فصل: قال البقاعي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.التفسير الإشاري:

قال نظام الدين النيسابوري:
التأويل: ما في الكون سوى الله، لا داع ولا مجيب فلهذا يسأل ويجيب {قل لمن ما في السموات والأرض قل لله} وله ما سكن في ليل البشرية إلى التمتعات الحيوانية، وفي نهار الروحانية إلى المواهب الربانية، {وهو السميع} أنين من سكن إليه {العليم} بحنين من اشتاق إليه {قل أغير الله أتخذ} اليوم {وليًا} وقد اتخذني الله في الأزل حبيبًا {فاطر} سموات القلوب على محبته وفاطر أرض النفوس على عبوديته {وهو يطعم} أرواح العارفين طعام المشاهدات ويسقيهم كؤوس المكاشفات {ولا يطعم} لأنه لا يحتاج إلى قبول الفيض من غيره فالأنوار عنده كالذرّات {أول من أسلم} لأني خلصت من حبس الوجود بالكلية وحدي ولهذا يقول الأنبياء نفسي نفسي وأقول: أمتي أمتي {إن عصيت ربي} برؤية الغير يوم قدّر الشرك لاقوام والتوحيد لاقوام {وإن يمسسك الله بضر} إن دائرة أزليته متصلة بدائرة أبديته، وكل نقطة من الدائرة تصلح للبداية والنهاية، فكل ما صدر منه فلن ينتهي إلا به {وهو القاهر فوق عباده} قهر الكفار بموت القلوب فضلوا في ظلمات الطبيعة، وقهر نفوس المؤمنين بأنوار الشريعة فخرجوا من ظلمات الطبيعة، وقهر قلوب المحبين بلذعات الأشواق إلى يوم التلاق، وقهر أرواح الصديقين بسطوات الجلال في أوقات الوصال. {وهو الحكيم} فيما يقهره فلا يخلو من حكمة {الخبير} بمن يتسأهل كل صنف من قهره فيقهره به {الله أكبر شهادة} لأنه محيط بحقائق الأشياء ولا يحيط به شيء من الأشياء {ومن بلغ} القرآن ووقف على حقائقه. ويقول للمشركين {أئنكم لتشهدون} {الذين آتيناهم الكتاب} يعني العلماء بالقرآن يعرفون الله أو النبي. وفيه إشارة إلى أن الآباء قد تحقق عندهم أنهم مصادر الأبناء، فكذلك أهل المعرفة قد تحقق عندهم أن الله مصدر جميع الأشياء {الذين خسروا أنفسهم} بإفساد الاستعداد الفطري {ويوم يحشرهم جميعا} يعني أهل المعرفة والنكرة {أين شركاؤكم} من الهوى والدنيا {كذبوا على أنفسهم} في القيامة لأنهم كذبوا في الدنيا ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى. اهـ.

.تفسير الآية رقم (25):

قوله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَاؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ (25)}

.مناسبة الآية لما قبلها:

.قال البقاعي:

ولما علم أن هذه الآيات قد ترابطت حتى كانت آية واحدة، وختم بأن مضمون قوله: {فقد كذبوا بالحق لما جاءهم} [الأنعام: 5]- الآية، قد صار وصفًا لهم ثابتًا حتى ظهر في يوم الجمع، قسم الموسومين بما كانت تلك الآية سببًا له، وهو الإعراض عن الآيات المذكور في قوله: {إلاّ كانوا عنها معرضين} [الأنعام: 4]، فكان كأنه قيل: فمنهم من أعرض بكليته، فعطف عليه قوله: {ومنهم من يستمع إليك} أي يصغي بجهده كما في السيرة عن أبي جهل بن هشام وأبي سفيان بن حرب والأخنس بن شريق أن كلًا منهم جلس عند بيت النبي صلى الله عليه وسلم في الليل يستمع القرآن.
لا يعلم أحد منهم بمجلس صاحبه، فلما طلع الفجر انصرفوا فضمهم الطريق فتلاوموا وقالوا: لو رآكم ضعفاؤكم لسارعوا إليه، وتعاهدوا على أن لا يعودوا، ثم عادوا تمام ثلاث ليال، ثم سأل الأخنس أبا سفيان عما سمع فقال: سمعت أشياء عرفتها وعرفت المراد منها، وأشياء لم أعرفها ولم أعرف المراد منها، فقال: وأنا كذلك، ثم سأل أبا جهل فأجاب بما يعرف منه أنه علم صدقه وترك تصديقه حسدًا وعنادًا، وذلك هو المراد من قوله: {وجعلنا} أي والحال أنا قد جعلنا {على قلوبهم أكنة} أي أغطية، جمع كنان أي غطاء {أن} أي كراهة أن {يفقهوه} أي القرآن {وفي آذانهم وقرًا} أي ثقلًا يمنع من سمعه حق السمع، لأنه يمنع من وعيه الذي هو غاية السماع، فهم لا يؤمنون بما يسمع منك لذلك.
ولما ذكر ما يتعلق بالسمع، ذكر ما يظهر للعين، معبرًا بما يعم السمع وغيره من أسباب العلم فقال: {وإن يروا} أي بالبصر أو البصيرة {كل آية} أي من آياتنا سواه {لا يؤمنوا بها} لما عندهم من العناد والنخوة في تقليد الآباء والأجداد {حتى} كانت غايتهم في هذا الطبع على قلوبهم أنهم مع عدم فقههم {إذا جاءوك يجادلونك} أي بالفعل أو بالقوة، والغاية داخلة، وكأنه قيل تعجبًا: ماذا يقولون في جدالهم؟ فقال مظهرًا للوصف الذي أداهم إلى ذلك: {يقول الذين كفروا} أي غطوا لما هو ظاهر لعقولهم وهو معنى الطبع {إن} أي ما {هذا} أي الذي وصل إلينا {إلا أساطير} جمع سطور وأسطر جمع سطر وهي أيضًا جمع إسطار وإسطير بكسرهما وأسطور، وبالهاء في الكل {الأولين} وقد قال ذلك النضر بن الحارث، فصدق قوله إخبار هذه الآية. اهـ.

.قال ابن عاشور:

قوله تعالى: {وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ} عطف جملة ابتدائية على الجمل الابتدائية التي قبلها من قوله: {الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون} [الأنعام: 20].
والضمير المجرور بـ {من} التبعيضية عائد إلى المشركين الذين الحديث معهم وعنهم ابتداء من قوله: {ثم الذين كفروا بربِّهم يعدلون} [الأنعام: 1]، أي ومن المشركين من يستمع إليك.
وقد انتقل الكلام إلى أحوالِ خاصّة عقلائهم الذين يربأون بأنفسهم عن أن يقابلوا دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بمثل ما يقابله به سفهاؤهم من الإعراض التامّ، وقولِهم: {قلوبنا في أكنّة ممّا تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب} [فصلت: 5].
ولكن هؤلاء العقلاء يتظاهرون بالحلم والأناة والإنصاف ويخيّلون للدهماء أنّهم قادرون على مجادلة الرسول عليه الصلاة والسلام وإبطال حججه ثم ينهون الناس عن الإيمان. اهـ.

.القراءات والوقوف:

قال النيسابوري:

.القراءات:

{ولا نكذب ونكون} بالنصب فيهما: حمزة وحفص ويعقوب وافق ابن عامر في {ونكون} الباقون: بالرفع {ولدار الآخرة} بالإضافة: ابن عامر بتأويل الساعة الآخرة، الباقون: بتعريف الدار ورفع الآخرة على الوصفية. {تعقلون} بتاء الخطاب: أبو جعفر ونافع وابن ذكوان وسهل ويعقوب وحفص وكذلك في الأعراف {يكذبونك} بالتخفيف من أكذبه إذا وجده كاذبًا: علي ونافع والأعشى في اختياره. الباقون: بالتشديد من كذبه إذا نسبه إلى الكذب. {أن ينزل} بالتخفيف: ابن كثير.

.الوقوف:

{وقرأ} ط {بها} ط {الأولين} o {وينأون عنه} ج لابتداء النفي مع واو العطف {وما يشعرون} o {من المؤمنين} o {من قبل} ط {لكاذبون} o {بمبعوثين} o {ربهم} ط {بالحق} ط {وربنا} ط {تكفرون} o {بلقاء الله} ط لأن حتى للابتداء فيها لا لأن الواو للحال {على ظهورهم} ط {يزرون} o {ولهو} ط {يتقون} o {تعقلون} o {يجحدون} o {نصرنا} ج لانقطاع النظم مع اتحاد المقصود لكلمات الله كذلك. {المرسلين} o {بآية} ط {من الجاهلين} o {يسمعون} o {يرجعون} o {من ربه} ط {لا يعلمون} o. اهـ.

.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

قال ابن عباس حضر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو سفيان والوليد بن المغيرة والنضر بن الحرث وعقبة وعتبة وشيبة ابنا ربيعة وأُمية وأبي ابنا خلف والحرث بن عامر وأبو جهل واستمعوا إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فقالوا للنضر ما يقول محمد فقال: لا أدري ما يقول لكني أراه يحرك شفتيه ويتكلم بأساطير الأولين كالذي كنت أحدثكم به عن أخبار القرون الأولى وقال أبو سفيان إني لا أرى بعض ما يقول حقًا فقال أبو جهل كلا فأنزل الله تعالى: {وَمِنْهُمْ مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا على قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ} والأكنة جمع كنان وهو ما وقى شيئًا وستره، مثل عنان وأعنة، والفعل منه كننت وأكننت.
وأما قوله: {أَن يَفْقَهُوهُ} فقال الزجاج: موضع {أن} نصب على أنه مفعول له والمعنى وجعلنا على قلوبهم أكنة لكراهة أن يفقهوه فلما حذفت (اللام) نصبت الكراهة، ولما حذفت الكراهة انتقل نصبها إلى (أن) وقوله: {وفي آذانهم وَقْرًا} قال ابن السكيت: الوقر الثقل في الأذن. اهـ.

.قال ابن عاشور:

روى الواحدي عن ابن عبّاس أنّه سمّى من هؤلاء أبا سفيان بن حرب، وعتبة وشيبة ابني ربيعة، وأبا جهل، والوليد بن المغيرة، والنضر بن الحارث، وأمية وأبيّا ابني خلف، اجتمعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستمعون القرآن فلمّا سمعوه قالوا للنضر: ما يقول محمد فقال: والذي جعلها بيته (يعني الكعبة) ما أدري ما يقول إلاّ أنِّي أرى تحرّك شفتيه فما يقول إلاّ أساطير الأولين مثل ما كنت أحدّثكم عن القرون الماضية.
يعني أنّه قال ذلك مكابرة منه للحقّ وحسدًا للرسول عليه الصلاة والسلام.
وكان النضر كثير الحديث عن القرون الأولى.
وكان يحدّث قريشًا عن أقاصيص العجم، مثل قصة (رستم) و(إسفنديار) فيستملحون حديثه، وكان صاحب أسفار إلى بلاد الفرس، وكان النضر شديد البغضاء للرسول صلى الله عليه وسلم وهو الذي أهدر الرسول عليه الصلاة والسلام دمه فقتل يوم فتح مكّة.
وروي أنّ أبا سفيان قال لهم: إنِّي لأراه حقًّا.
فقال له أبو جهل: كلاّ.
فوصف الله حالهم بهذه الآية.
وقد نفع الله أبا سفيان بن حرب بكلمته هذه، فأسلم هو دونهم ليلة فتح مكّة وثبتت له فضيلة الصحبة وصهر النبي صلى الله عليه وسلم ولزوجه هند بنت عتبة بن ربيعة.
و{الأكنّة} جمع كنان بكسر الكاف و(أفعلة) يتعيّن في (فِعال) المكسور الفاء إذا كان عينه ولامه مثلين.
والكنان: الغطاء، لأنّه يكنّ الشيء، أي يستره.
وهي هنا تخييل لأنّه شبَّهت قلوبهم في عدم خلوص الحقّ إليها بأشياء محجوبة عن شيء.
وأثبتت لها الأكنّة تخييلًا، وليس في قلب أحدهم شيء يشبه الكنان.
وأسند جعل تلك الحالة في قلوبهم إلى الله تعالى لأنّه خلقهم على هذه الخصلة الذميمة والتعقّل المنحرف، فهم لهم عقول وإدراك لأنّهم كسائر البشر، ولكن أهواءهم تخيّر لهم المنع من اتِّباع الحقّ، فلذلك كانوا مخاطبين بالإيمان مع أنّ الله يعلم أنّهم لا يؤمنون إذ كانوا على تلك الصفة، على أنّ خطاب التكليف عامّ لا تعيين فيه لأناس ولا استثناء فيه لأناس.
فالجعل بمعنى الخلق وليس للتحويل من حال إلى حال.
وقد مات المسمّون كلّهم على الشرك عدا أبا سفيان فإنّه شهد حينئذٍ بأنّ ما سمعه حقّ، فدلّت شهادته على سلامة قلبه من الكنان.
والضمير المنصوب في {أن يفقهوه} عائد إلى القرآن المفهوم من قوله: {يستمع إليك}.
وحذف حرف الجرّ.
والتقدير: من أن يفقهوه، ويتعلّق بـ {أكنّة} لما فيه من معنى المنع، أي أكنّة تمنع من أن يفهموا القرآن.
والوَقر بفتح الواو الصمم الشديد وفعله كوعد ووجد يستعمل قاصرًا، يقال: وقرت أذنه، ومتعدّيًا يقال: وقر الله أذنه فوقرت.
والوقر مصدر غير قياسي لـ (وقرت) أذنه، لأنّ قياس مصدره تحريك القاف، وهو قياسي لـ (وقر) المتعدّي، وهو مستعار لعدم فهم المسموعات.
جعل عدم الفهم بمنزلة الصمم ولم يذكر للوقر متعلّق يدلّ على الممنوع بوقر آذانهم لظهور أنّه من أن يسمعوه، لأنّ الوقر مؤذن بذلك، ولأنّ المراد السمع المجازي وهو العلم بما تضمّنه المسموع.
وقوله: {على قلوبهم}، وقوله: {في آذانهم} يتعلّقان بِ {جعلنا}.
وقدّم كلّ منهما على مفْعول {جعلنا} للتنبيه على تعلّقه به من أول الأمر. اهـ.

.قال الفخر:

احتج أصحابنا بهذه الآية على أنه تعالى قد يصرف عن الإيمان، ويمنع منه ويحول بين الرجل وبينه، وذلك لأن هذه الآية تدل على أنه جعل القلب في الكنان الذي يمنعه عن الإيمان، وذلك هو المطلوب.
قالت المعتزلة: لا يمكن إجراء هذه الآية على ظاهرها ويدل عليه وجوه:
الأول: أنه تعالى إنما أنزل القرآن ليكون حجة للرسول على الكفار لا ليكون حجة للكفار على الرسول، ولو كان المراد من هذه الآية أنه تعالى منع الكفار عن الإيمان لكان لهم أن يقولوا للرسول لما حكم الله تعالى بأنه منعنا من الإيمان فلم يذمنا على ترك الإيمان، ولم يدعونا إلى فعل الإيمان؟
الثاني: أنه تعالى لو منعهم من الإيمان ثم دعاهم إليه لكان ذلك تكليفًا للعاجز وهو منفي بصريح العقل وبقوله تعالى: {لاَ يُكَلّفُ الله نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا} [البقرة: 286]
الثالث: أنه تعالى حكى صريح هذا الكلام عن الكفار في معرض الذم فقال تعالى: {وَقَالُواْ قُلُوبُنَا في أَكِنَّةٍ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِى ءاذانِنَا وَقْرٌ} [فصلت: 5] وقال في آية أخرى {وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَل لَّعَنَهُمُ الله بِكُفْرِهِمْ} [البقرة: 88] وإذا كان قد حكى الله تعالى هذا المذهب عنهم في معرض الذم لهم امتنع أن يذكره هاهنا في معرض التقريع والتوبيخ، وإلا لزم التناقض.
والرابع: أنه لا نزاع أن القوم كانوا يفهمون ويسمعون ويعقلون.
والخامس أن هذه الآية وردت في معرض الذم لهم على ترك الإيمان ولو كان هذا الصد والمنع من قبل الله تعالى لما كانوا مذمومين بل كانوا معذورين.